تأثير الرطوبة على المباني وعلاج المشاكل الناتجة عنها

قبل أن نتطرق إلى عرض تأثير الرطوبة على المباني بشكل مفصل، يجب أولاً أن نعرف ما هي أسباب هذه المشكلة بالتحديد، وبالتالي نبدأ في توضيح طرق الوقاية والعلاج التي تتناسب مع هذا النوع من المشاكل التي تتعرض لها الكثير من المباني في الرياض، حيث تعد مشكلة الرطوبة من أكبر المشاكل التي تؤثر بشكل مباشر على المباني ولا سيما على المدى البعيد، وهذه المشاكل تتراوح من ظهور تشققات في المباني، وتجمعات للمياه في بعض البقع في السقف أو في الجدان، وصولاً إلى تساقط الدهانات عن الحوائط، وغير ذلك من مختلف المشاكل التي تتعرض لها الجدران والأسطح.

أسباب ظهور الرطوبة في المباني

هناك العديد من الأسباب التي قد ينتج عنها ظهور الرطوبة في المباني على المدى الطويل، وتعد معرفة هذه الأسباب بشكل واضح من البداية نقطة مهمة جداً للوقاية منها قدر الإمكان، ولا سيما عند تأسيس المبنى في البداية، وفيما يلي سنعرض أهم هذه الأسباب وأكثرها شيوعاً.

  • مياه الأمطار: لا شك أن مياه الأمطار تعد من أهم الأسباب عندما نتحدث عن تأثير الرطوبة على المباني، ولعل الخطير في مياه الأمطار هو عندما تتساقط على الأسطح بشكل كثيف ولا يتم التعامل معها بالشكل المناسب، ففي هذه الحالة تتسرب هذه المياه داخل المبنى، مما يكون له تأثير مباشر في ظهور الرطوبة في المبنى بشكل عام، وهنا نحتاج بشكل فوري عمل عزل الأسطح من مياه الأمطار لتجنب المشكلة.
  • المياه الجوفية: هناك عنصر آخر مهم من أسباب تعرض المباني للرطوبة، ألا وهو المياه الجوفية والتي تكون في باطن الأرض، ففي بعض الأماكن تكون التربة مشبعة بالمياه الجوفية تحت سطح الأرض، وعندما يتم بناء بعض المباني فوق هذه التربة، فإن هذه المياه تتسرب بشكل مباشر إلى المباني، وهذا بلا شك يكون له دور أساسي في ظهور الرطوبة في الجدران والمبنى بشكل عام.
  • تسريبات المياه: هناك عنصر آخر لا يجب إهماله عند الحديث عن تأثير الرطوبة على المباني ألا وهو مشكلة تسريبات المياه، والتي تعد من أبرز أسباب تعرض المباني للرطوبة، وتختلف صور وأسباب هذه التسريبات، سواء تسريبات داخلية أو في خطوط إمداد المياه الخارجية، أو حتى تسريبات ناتجة عن خزانات المياه، وغير ذلك من صور التسريب المختلفة، ويجب هنا عمل تقرير كشف تسربات المياه لتحديد أماكن وأسباب التسريب.
  • المباني القريبة من المسطحات المائية: ويعد هذا سبب آخر من أسباب ظهور الرطوبة في المباني، حيث تتعرض المباني القريبة من البحار أو الأنهار إلى التشبع بالمياه على المدى البعيد، وهو ما يتسبب في ظهور علامات الرطوبة في الجدران والسقف.

تأثير الرطوبة على المباني

وبعد أن عرضنا أهم الأسباب التي ينتج عنها ظهور الرطوبة في المباني بشكل عام، نريد أن نتعرف بشكل مفصل على تأثير هذه الرطوبة على المبنى والخراسانات المسلحة على المدى البعيد، وفيما يلي سنعرض أهم هذه المشاكل التي تتعرض لها المباني، والتي توضح مدى خطورة هذا الأمر.

  • تشقق المباني: من أهم المشاكل التي تتعرض لها الجدران والأسطح نتيجة لهذه الرطوبة هي مشكلة التشققات، والتي تنتج عن تشبع المباني بالمياه الناتجة عن أي مصدر سواء الأمطار أو تسريبات المياه أو غيرها، وهذه التشققات تتراوح في الحجم من التشققات البسيطة والمتوسطة وصولاً إلى التشققات الكبيرة والتي قد ينتج عنها انهيار جزء من المبنى أو حتى المبنى بشكل كامل، وهنا يجب عمل علاج تشققات الجدران بشكل فوري.
  • ظهور بقع في الجدران والأسطح: والتي تعد من العلامات الهامة التي تشير إلى تعرض المبنى إلى الرطوبة، حيث تبدأ بعض البقع داكنة اللون في الظهور بشكل تدريجي سواء في السقف أو في الجدران، ولا سيما في الجزء السفلي من الجدران.
  • تساقط الدهانات: لا يمكن أن نتطرق إلى تأثير الرطوبة على المباني ولا نعرض مشكلة تساقط الدهانات التي تتعرض لها المباني نتيجة لهذه الرطوبة، فعندما يحدث تشبع للجدران أو الأسطح بالمياه، فهذا يتسبب في تساقط الدهانات بشكل تدريجي، مما يكون له دور كبير في تلف الشكل العام للجدران.

طرق معالجة مشاكل الرطوبة في المباني

يبحث الكثيرين عن أفضل الطرق التي يمكن اتباعها في كشف ومعالجة الرطوبة في المباني بمختلف أنواعها، وفيما يلي سنعرض أهم هذه الطرق وأكثرها استخداماً من قبل المتخصصين في هذا الأمر.

  • الخطوة الأولى التي يمكن من خلالها حماية المبنى من جميع مشاكل الرطوبة وغيرها من صور تسريبات المياه، هي عن طريق عمل فحص شامل على مواسير المياه ومخارج المياه والسباكة في المنزل، ولعل أهمية هذا الأمر تعود إلى أن نسبة كبيرة من مشاكل تسرب المياه التي تتعرض لها المباني في الرياض، تنتج في الأساس عن تسرب المياه من أحد مواسير المياه في المبنى، والتي يكون من الصعب اكتشافها بشكل سريع، وذلك نظراً لوجودها بداخل الحوائط، ولذا يجب البدء بهذا الاختبار.
  • الخطوة الثانية في معالجة مشاكل الرطوبة في المباني، هي عن طريق توفير عزل شامل في المبنى سواء للأسطح أو الخزانات، أو حتى لأساسات المبنى، وهذه الخطوة تعد من الخطوات الهامة بدرجة كبيرة، والتي تعمل على حماية المبنى من مختلف أشكال وصور تسرب المياه، سواء التسريبات الناتجة عن مياه الأمطار، أو تسريبات الخزانات، أو حتى التسريبات الناتجة عن مشاكل السباكة في المبنى، وغيرها من الصور المختلفة التي ينتج عنها تسريب للمياه في المباني.
  • الخطوة الثالثة في هذا السياق، تكون عن طريق التواصل مع شركة متخصصة في أعمال كشف ومعالجة تسريبات  المياه بمختلف أنواعها، حيث توفر الكثير من الشركات في الرياض والمملكة بشكل عام، خدمات كشف ومعالجة تسريبات المياه، وذلك من خلال استخدام أحدث الأجهزة والأدوات المتاحة في هذا السياق، وعلى رأس هذه الشركات هي شركة عازل أسطح في الرياض، والتي تعد من الشركات الرائدة في مجال كشف ومعالجة مشاكل تسرب المياه.

أفضل شركة في معالجة مشاكل رطوبة المباني

هناك الكثير من الشركات في مدينة الرياض بشكل خاص والمملكة العربية بشكل عام والتي تعمل في معالجة تأثير الرطوبة على المباني، وعلى رأس هذه الشركات وأفضلها بكل تأكيد هي شركة عازل أسطح، والتي تعد من الشركات الرائدة في هذه السياق، حيث تتمتع الشركة بالكثير من المزايا التي تجعلها الخيار المناسب لمن يبحث عن أفضل شركة في معالجة مشاكل رطوبة المباني.

ومن أهم المزايا التي تتمتع بها شركة عازل أسطح هو الخبرة الكبيرة للشركة في مجال كشف تسريبات المياه وعزل الأسطح، وأيضاً حماية الأسطح من مختلف صور الرطوبة التي تتعرض لها المباني في الرياض، كما تتمتع الشركة أيضاً بتوفير فريق عمل متميز يضم مجموعة من الفنيين والمهندسين المتخصصين في كشف أماكن تسرب المياه في المباني، وذلك من خلال مجموعة من أحدث الأجهزة والمعدات، ومن ثم معالجة هذه المشاكل باستخدام أفضل المواد المتاحة في هذا السياق، وغير ذلك من المزايا الكثيرة التي تتمتع بها الشركة، والتي تميزها عن مختلف الشركات التي تعمل في هذا المجال.

أضف تعليق

واتساب
اتصال